اللائحة الداخلية لكلية

 

  نـظـرة عامــة

لمحة تاريخية

أنشئت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة بموجب قرار رئيس الجمهورية العربية المتحدة رقم 91 لسنة 1959، من أجل إعداد متخصصين في مجالات الاقتصاد والعلوم السياسية والإحصاء. فبدأت الدراسة بالكلية في العام الجامعي 1960/ 1961، وقد تخرجت أول دفعة في الكلية عام 1963. كما بدأت الدراسات العليا المؤهلة لدرجتي الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد والإحصاء والعلوم السياسية في العام الجامعي 1965/ 1966، اما الدراسات العليا المؤهلة للدبلومات فقد بدأت في العام الجامعي 1973 / 1974.
ومدة الدراسة بالكلية هى أربعة سنوات تمنح بعدها درجة البكالوريوس في أحد التخصصات الثلاثة التالية: الاقتصاد، والإحصاء، والعلوم السياسية.
وفى عام 1990 / 1991 عدلت اللائحة الداخلية للكلية لاستحداث برنامجين أكاديمين جديدين، هما: قسم الإدارة العامة، وقسم تطبيقات الحاسب الآلى في العلوم الاجتماعية. ومع ذلك فحتى الآن لا تمنح الكلية درجة البكالوريوس في اى من التخصصين المشار إليهما.

عمداء الكلية منذ 1961 وحتى الآن 
الكلية في الأخبار من 1959
رسالتنا
إعداد متخصصين على مستوى عالٍ في مجالات الاقتصاد والإحصاء والعلوم السياسية والإدارة العامة وتطبيقات الحاسب الآلي في العلوم الاجتماعية قادرين على المنافسة على المستويين الوطني والدولي، لتحقيق الأهداف التالية:
- المشاركة في دفع جهود التنمية الشاملة والمستدامة من خلال إجراء البحوث النظرية والتطبيقية.
- تقديم الخدمات الاستشارية لمتخذي القرار في شأن القضايا المجتمعية.
- المشاركة في خدمة المجتمع وتنمية الوعي الثقافي والبيئي والرأي العام.

رؤيتنا
أن تكون كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من أفضل المؤسسات التعليمية والبحثية فى مجالات الاقتصاد والعلوم السياسية والإحصاء والإدارة العامة وتطبيقات الحاسب الآلي فى العلوم الإجتماعية وأن تتمتع بالريادة والجودة العالية والسمعة الطيبة إقليمياً ودولياً، من خلال تميزها بالخصائص التالية:
- خريجون متميزون قادرون على المنافسة ومطلوبون في السوق المحلي والإقليمي والعالمي ويشغلون أعلى المناصب الخاصة بصنع السياسيات العامة في المنظمات الحكومية والخاصة والدولية.
- أعضاء هيئة التدريس بالكلية على درجة عالية من الكفاءة، ولديهم القدرة على الربط بين النظرية والتطبيق في مجالات تخصصاتهم، ولهم أبحاث منشورة في المجلات العلمية العالمية ويشاركون في المؤتمرات المحلية والعالمية، كما يقومون بالحفاظ على المعايير الأخلاقية فى تدريسهم وأبحاثهم، إضافة إلى تفهمهم واحترامهم وحفاظاً على حقوق الملكية الفكرية.
- موظفين على مستوى عالٍ من الكفاءة يقدمون الخدمات لأعضاء هيئة التدريس وللطلبة على أعلى مستوى من الكفاءة والفاعلية.
- طلبة ذو خبرة علمية وقدرة على التعبير عن آرائهم بحرية، فى ظل توافر مصادر المعرفة والفرص لتنمية قدراتهم فى شتى المجالات المطلوبة فى سوق العمل، بالإضافة إلى الحرية فى اختيار وتنظيم طريقهم العلمى
.

شعارنا

التزام ، تميز، رقى



أعضاء هيئة التدريس

تتميز الكلية بتناسب أعداد الطلاب مع أعضاء هيئة التدريس ومعاونوهم؛ حيث تبلغ هذه النسبة 1: 10 في العام الجامعي 2009 / 2010 وهى نسبة نموذجية وفق المعيار العالمي، وهذه النسبة تتيح إقامة علاقة مباشرة ووطيدة بين الطلاب والأساتذة. ويلعب أعضاء هيئة التدريس بالكلية دوراً رئيسياً في ترجمة رسالة الكلية إلى ممارسات فعلية على أرض الواقع. فمجهوداتهم تضمن استمرار الكلية في تقديم تعليم عالي الجودة للطلاب من جميع أنحاء العالم.

اتصل بنا

جامعة القاهرة
كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
جيزة، مصر
تليفون: (202) 35728055 - (202) 35728116